الشيخ الروحاني المغربي علي أشعري 212657901194+
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الصلاة والصلاة الوسطى

اذهب الى الأسفل

 الصلاة والصلاة الوسطى	 Empty الصلاة والصلاة الوسطى

مُساهمة من طرف الشيخ إدريس السوسي 2016-12-23, 4:33 pm

من القرآن الكريم :

كلمة صلوات بصيغة الجمع ورد ذكرها بالقرآن الكريم (5) مرّات ، وهذا يطابق تماما مجموع الصلوات اليومية المفروضة .
ونرى أيضا أنّ فعل الأمر ( أقـم ) و ( أقيموا ) مقترنا بالصلاة يرد ( 17 ) مرّة ، وكذلك كلمة ( فرض ) ومشتقاتها بمعنى الفريضة ترد أيضا ( 17 ) مرّة ، وهذا ما يطابق تماما عدد الركعات اليومية المفروضة .
ونرى أيضا أن الفعل ( سجد ) للعاقلين ومشتقاته التي تعبّر عن أزمنة هذا الفعل ، ترد في القرآن الكريم (34 ) مرّة ، وهذا ما يطابق تماما عدد السجدات اليومية المفروضة ، فكل ركعة تحوي على سجدتين . (راجع الآيات التي تحتوي الفعل (سجد) ومشتقاته في أسفل الصفحة) .

المثال الأول : سنعتمد في هذه الفقرة الأولى مبدأ رصف الأرقام بجانب بعضها البعض ، وكذلك مبدأ قسمة العدد وقسمة معكوس العدد حسب المثال التالي :

الصلاة المفروضة 17 ركعة يومياً موزعة كالتالي :

(الفجر 2 / الظهر 4 / العصر 4 / المغرب 3 / العشاء 4)

رصفاً يتشكل لدينا العدد 43442 ÷ 29 = 1498 (مجموع أرقام الناتج هو : 8 + 9 + 4 + 1 = 22 وهو نفس رقم السورة " أنظر المثال الثاني " .

نعكس الرصف فيصبح العدد 24434 ÷ 19 = 1286 نعكس الناتج الأخير 6821 ÷ 19 = 359

لاحظ أخي المتابع مجموع مفردات النواتج = 17 مساوياً لعدد الركعات 17 أفصلها كما يلي :

1286 كمفردات 6 + 8 + 2 + 1 = 17 وكذلك 359 كمفردات 9 + 5 + 3 = 17

نجمع ناتجي قسمة العدد الأساسي ومعكوسه أي 1498 + 1286 = 2784

حاصل الجمع 2784 ÷ 29 = 96

معكوس حاصل الجمع 4872 ÷ 29 = 168

الصلاة الوسطى مع الأعداد

إن شاء الله سنستعين بالرقم 19 (المعجزة) والذي تجدون بالموقع مآت الصفحات تتعلق بارتباطه المدهش من خلال القرآن الكريم والذي جاء ذكره مفصلا بالآية # 30 من سورة المدثر ( عليها تسعة عشر)

فرسم العدد 19 ( يحتوي على الرقم 9 والرقم 1 ) ماذا نلاحظ ؟

* نلاحظ بأن الرقمين 9 , 1 لا يتغيران في رسمهما إن كتبتا بالرسم العربي أو الهندي .

* جميع الآرقام الأخرى تختلف انظر أدناه :

* (عليها تسعة . . . ) عدد حروفها 9 أحرف وتأتي كلمة عشر ( . . . . . . . . . عشر ) بلفظ عشري لتكمل الجملة .

التحليلات العددية

(حَافِظُوا عَلَى الصَّلَوَاتِ وَالصَّلاةِ الْوُسْطَى وَقُومُوا لِلَّهِ قَانِتِينَ) (البقرة:238) (الآية بالرسم الإملائي المعاصر)

وسوف نحاول هنا أن نقوم بمحاولات عددية طريفة تقودنا إلى الاعتقاد بأن المقصود من الصلاة الوسطى هو صلاة العصر .

1- نعمل جدول يبين جميع الاحتمالات لتسلسل الصلوات :

جدول رقم 1

عمود (1) عمود (2) عمود (3) عمود (4) عمود (5)
الصلاة وعدد ركعاتها الصلاة وعدد ركعاتها الصلاة وعدد ركعاتها الصلاة وعدد ركعاتها الصلاة وعدد ركعاتها
مغرب - 3 عشاء - 4 فجر - 2 ظهر - 4 عصر - 4
عشاء - 4 فجر - 2 ظهر - 4 عصر - 4 مغرب - 3
فجر - 2 ظهر - 4 عصر - 4 مغرب - 3 عشاء - 4
ظهر - 4 عصر - 4 مغرب - 3 عشاء - 4 فجر - 2
عصر - 4 مغرب - 3 عشاء - 4 فجر - 2 ظهر - 4

أ - نأخذ العمود (3) الذي يبين بأن صلاة العصر هي الوسطى

نرصف الأرقام لعدد الركعات 24434 ÷ 19 = 1286

نجمع أرقام النتيجة 6 + 8 + 2 + 1 = 17 (عدد الركعات في الصلاة المفروضة في اليوم الواحد )

نأخذ النتيجة 1286 نعكس 6821 ÷ 19 = 359

نجمع أرقام النتيجة 9 + 5 + 3 = 17 ( عدد الركعات المفروضة في اليوم الواحد)

ب - عند أخذنا بقية الأعمدة ( (1) (2) (4) (5) ) لم نتحصل على شيء فقط بالعمود (3) وصلنا إلى تلك النتائج .

2 - نجمع رصف الأعمدة (1) (2) (3) (4) (5) :

(1) 34244

(2) 42443

(3) 24434

(4) 44342

(5) 43424

نجمع 188887 ÷ 17 = 11111 ( عدد الصلوات المفروضة في اليوم الواحد )

3 -

جدول رقم 2 قيم حروف أسماء الصلوات الخمس

الصلاة فجر ظهر عصر مغرب عشاء
عدد حروفها 3 3 3 4 4

نجمع عدد حروف الصلوات : 3 + 3 + 3 + 4 + 4 = 17 !!!

4 - جدول رقم 3 : نلاحظ لفظ أعداد الركعات هي :

الصلاة فجر ظهر عصر مغرب عشاء
عدد ركعاتها 2 4 4 3 4
لفظ العدد اثنان أربعة أربعة ثلاثة أربعة
عدد حروف اللفظ 5 5 5 5 5

نستنتج : أ - ان ألفاظ الأرقام (اثنان ، أربعة ، أربعة ، ثلاثة ، أربعة) مجموع حروف كل منها هو 5 (عدد الصلوات المفروضة باليوم)
ب - والأغرب من هذا ، أن بقية ألفاظ الأعداد الأخرى لا نجد الرقم 5 انظر الجدول أدناه :

جدول رقم 4 يبين عدد حروف ألفاظ الأرقام

لفظ العدد واحد اثنان ثلاثة أربعة خمسة ستة سبعة ثمانية تسعة
عدد حروفه 4 5 5 5 4 3 4 6 4


5 - نلاحظ من الجدول الثالث :

أن الحرف أ تكرر 6 مرات

ب تكرر 3 مرات

ث تكرر 3 مرات

ر تكرر 3 مرات

ل تكرر 1 واحدة

ع تكرر 3 مرات

ن تكرر 2 مرتين

هـ تكرر 4 مرات

نرصف : 63331324 ÷ 17 = 3725372 (وطبعا مجموع قيم التكرار = 25)

6 - نتعامل مع حساب الجمل

جدول رقم 5 يبين قيم حروف أسماء الصلوات المفروضة بحساب الجمل

حروف أسماء الصلوات ف ج ر ظ هـ ر ع ص ر م غ ر ب ع ش ا ء
قيمة كل حرف بحساب الجمل 80 3 200 900 5 200 70 90 200 40 1000 200 2 70 300 1 1

* نجمع مفردات قيم الحروف من الجدول الخامس : 0 + 8 + 3 + . . . . . . . . . . . . . . . . . . +1 + 1 = 68

= 68 ÷ 17 = 4 (17 عدد الركعات ، و4 من الممكن أن يكون عدد ركعات صلاة العصر)

* نرصف قيم حروف كل صلاة :

803200

9005200

7090200

4010002002

7030011

نجمع : 4033930613 ÷ 17 = 237290036

* نرصف قيم حروف كلمة (عصر) : ع ص ر

70 90 200 (نرصف حسب تسلسل الحروف) 0709002 ÷ 17 = 41706

* نرصف جميع القيم : 1130070220010004020090702005900200380 ÷ 19 =

594773800005265273731948424158000200

7 - لفظ الفعل (وسط) ومشتقاته ورد بالقرآن الكريم 5 مرات فقط ، كما هو مبين أدناه :

* (وَكَذَلِكَ جَعَلْنَاكُمْ أُمَّةً وَسَطاً لِتَكُونُوا شُهَدَاءَ عَلَى النَّاسِ وَيَكُونَ الرَّسُولُ عَلَيْكُمْ شَهِيداً وَمَا جَعَلْنَا الْقِبْلَةَ الَّتِي كُنْتَ عَلَيْهَا إِلَّا لِنَعْلَمَ مَنْ يَتَّبِعُ الرَّسُولَ مِمَّنْ يَنْقَلِبُ عَلَى عَقِبَيْهِ وَإِنْ كَانَتْ لَكَبِيرَةً إِلَّا عَلَى الَّذِينَ هَدَى اللَّهُ وَمَا كَانَ اللَّهُ لِيُضِيعَ إِيمَانَكُمْ إِنَّ اللَّهَ بِالنَّاسِ لَرَؤُوفٌ رَحِيمٌ) (البقرة:143)

* (حَافِظُوا عَلَى الصَّلَوَاتِ وَالصَّلاةِ الْوُسْطَى وَقُومُوا لِلَّهِ قَانِتِينَ) (البقرة:238)

* (لا يُؤَاخِذُكُمُ اللَّهُ بِاللَّغْوِ فِي أَيْمَانِكُمْ وَلَكِنْ يُؤَاخِذُكُمْ بِمَا عَقَّدْتُمُ الْأَيْمَانَ فَكَفَّارَتُهُ إِطْعَامُ عَشَرَةِ مَسَاكِينَ مِنْ أَوْسَطِ مَا تُطْعِمُونَ أَهْلِيكُمْ أَوْ كِسْوَتُهُمْ أَوْ تَحْرِيرُ رَقَبَةٍ فَمَنْ لَمْ يَجِدْ فَصِيَامُ ثَلاثَةِ أَيَّامٍ ذَلِكَ كَفَّارَةُ أَيْمَانِكُمْ إِذَا حَلَفْتُمْ وَاحْفَظُوا أَيْمَانَكُمْ كَذَلِكَ يُبَيِّنُ اللَّهُ لَكُمْ آيَاتِهِ لَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ) (المائدة:89)

* (قَالَ أَوْسَطُهُمْ أَلَمْ أَقُلْ لَكُمْ لَوْلا تُسَبِّحُونَ) (القلم:28)

* (فَوَسَطْنَ بِهِ جَمْعاً) (العاديات:5)

8 - بالرجوع إلى تفسير الآية رقم 238 من سورة البقرة (أسفل الصفحة) نقوم بعمل جدول للمعطيات التي سنتعامل معها :

ترتيب السورة
ترتيب التنزيل
رقم الآية
عدد حروف الآية
عدد كلمات الآية
عدد آيات السورة
عدد كلمات السورة
عدد حروف السورة

2
68
238
41
8
286
6144
25613


(أ) 2 × 68 × 286 × 238 × 8 × 41 = 3036377344 ÷ 17 = 178610432 ÷ 17 = 10506496

(ب) 8 × 41 × 238 = 78064 ÷ 17 = 4592 نعكس فيصبح 46087 ÷ 17 = 2711

(هنالك عدد كبير من هذه الأمثلة من خلال ضرب بعض المعطيات في بعض ، ولكن لعدم التطويل نكتفي بهذين المثالين) .

(ج) رقم التنزيل = 68 ÷ 17 = 4 (من الممكن تكون عدد ركعات صلاة العصر) .

(د) عدد حروف السورة = 25613 نجمع مفرداته 3 + 1 + 6 + 5 + 2 = 17.

(هـ) مجموع أرقام الآيات منرقم 1 إلى رقم 238 (رقم الآية) هو {(1 + 238) × (238)} ÷ 2 = 28441 ÷ 17 = 1673

نجمع مفردات النتيجة 1673 فتصبح : 3 + 7 + 6 + 1 = 17



9 - الآية رقم 238 بها 3 مقاطع ، نقوم بعمل جدول لذلك وننظر في الاستنتاجات :

مقاطع الآية رقم 238
حفظوا على الصلوت
والصلوة الوسطى
وقوموا لله قنتين

مجموع حروف كل مقطع
14
13
14

نلاحظ أن المقطع (والصلوة الوسطى) يتوسط المقاطع الثلاثة وهو المقطع الذي يحدد الصلاة الوسطى .!!!

نلاحظ أيضا أن عدد حروف هذا المقطع = 13 حرفا وهذا المجموع يقع بين مجموعين متساويين مثل ما هو مبين بالجدول !!!

10 - نأخذ بعض الأمثلة اليسيرة من واقع التراميز الثلاثة
( إن رغبت اضغط هنا للذهاب إلى تفاصيل ترميز وشيفرة القرآن) بعمل جدول يبين قيم حروف الآية 238 بهذه التراميز الثلاثة :

حروف الصلوات ف ج ر ظ هـ ر ع ص ر م غ ر ب ع ش ا ء
ترميز أول 97 124 48 178 66 48 84 39 48 30 133 48 106 84 88 12 12
ترميز ثاني 174 183 40 195 34 40 28 43 40 46 180 40 156 125 171 52 52
ترميز ثالث 149 161 23 197 71 23 125 173 23 65 143 23 89 112 179 11 11
مجموع التراميز 420 468 111 570 171 111 237 255 111 141 456 111 351 237 438 75 75

نرصف قيم كلمة (عصر) بالترميز الأول مبتدئين بحرف العين : 843948 ÷ 17 = 49644 .

نجمع قيم كلمة (عصر) بالترميز الأول : 48 + 39 + 84 = 171 ÷ 19 = 9

نرصف قيم كلمة (عصر) من واقع مجموع التراميز الثلاثة : 237255111 ÷ 17 = 13956183 .

نضرب قيم كلمة (عصر) من واقع مجموع التراميز الثلاثة : 237 × 255 × 111 = 6708285 ÷ 17 = 394605

نرصف قيم كلمة (عصر) بالترميز الثاني بالمعكوس : 404328 ÷ 17= 23784 .

نرصف قيم كلمة (عصر) بالترميز الثالث بالمعكوس : 23173125 ÷ 17 = 1363125 .

حاولنا مع الصلوات الأخرى فلم نتوصل إلى شيء ، مثل ما حصل مع صلاة العصر .

ملاحظة : باستعمال جدول قيم الحروف العربية (يوجد تفصيل هذا الجدول ضمن هذا الرابط - اضغط لزيارته) وجدنا أن قيم حروف الكلمة (عصر) كالتالي :

ع ص ر

12 22 8 نرصف فتصبح : 82212 ÷ 17 = 4636 .

(نكتفي بهذه الأمثلة)

المثال الثاني :
(قبل الشروع في المثال الثاني عليك أيها المتابع الإطلاع على موضوع شيفرة وترميز القرآن الكريم والمشروح بالتفصيل في موقعنا على هذا الربط : اضغط هنا للذهاب إلى تفاصيل ترميز وشيفرة القرآن

نبدأ بالمثال الثاني ونقول :

لم يرد الأمر بالركوع والسجود بصيغة الجمع في القرآن الكريم إلا في الآية 77 من سورة الحج " رقم تسلسلها 22" .

للتعامل مع كلمتي :

اركــعــوا اسـجـدوا

الترميز الأول : 368 381 نضرب بعدد الركعات والسّجدات اليومية :

283 × 17 = 4811

381 × 34 = 12954

نجمع : 4811 + 12954 = 17765 نقسم : 17765 ÷ 19 = 935

مجموع مفردات الناتج : 5 + 3 + 9 = 17 وهو عدد الركعات اليومية المفروضة .

الترميز الثاني : اركــعــوا اسـجـدوا

368 633 نضرب بعدد الركعات والسّجدات اليومية :

368 × 17 = 6256

633 × 34 = 21522

نجمع : 6256 + 21522 = 27778 نقسم 27778 ÷ 19 = 1462

نعكس الناتج 2641 ÷ 13 = 139 أيضاً نعكس الناتج 931 ÷ 19 = 49 .

لنلاحظ العمليات الحسابية التالية :

الركعة الواحدة : اركــعــوا اسـجـدوا

ترميز أول 283 381

× ×

1 2

283 + 762 = 1054 ÷ 19 = 55

الركعة الواحدة : اركــعــوا اسـجـدوا

ترميز ثاني 368 633

× ×

1 2

368 + 1266 = 1634 ÷ 19 = 86
أيضاً الركعة الواحدة : اركــعــوا اسـجـدوا

ترميز ثاني 368 + 633 = 1001 ÷ 13 = 77

لاحظ أخي المتابع أن النتيجة 77 هي نفس رقم الآية .

التناسق الكبير بين أركان الإسلام والصلاة

نلاحظ أن الصلاة تحتوي على كافة الأركان الأربعة الأخرى

فالشهادة المطلوب على الإنسان التلفظ بها مرة في العمر ، وهي تلفظ في الصلاة .

وفترة الصلاة تكون بمثابة الزكاة لكون الوقت يكون مقطوعا من أوقات المصلي الذي من خلاله يكسب منه بتسخيره للعمل .

كما أن المصلي يكون أثناء الصلاة ممسكا عن الأكل والشرب وكل مبطلات الصوم .

كما أن اتجاه المصلي نحو الكعبة يكون مشاركة للحج .

والصلاة هي الركن الوحيد الذي لا يسقط على المسلم ،فالشهادة تكفي لمرة واحدة في العمر ، والزكاة تسقط عن الفقير المعسر ، والصوم يسقط عن المريض الذي لا يرجى شفائه ، والحج يسقط في حالة عدم الاستطاعة، ، وتبقى الصلاة التي لا تسقط مهما كانت الأسباب .

والجدول الآتي يوضح التناسق العددي الجميل بين أركان الإسلام الخمسة والصلاة

طريقة الإتيان بالركن
عدد الحروف
ركن الإسلام
طريقة الإتيان بالصلاة
عدد الركعات
عدد الحروف
الصلاة

السر
4
تشهد
صلاة جهرية
2
3
فجر

الجهر
4
صلاة
صلاة سرية
4
3
ظهر

الجهر
4
زكاة
صلاة سرية
4
3
عصر

السر
3
صوم
صلاة جهرية
3
4
مغرب

الجهر
2
حج
صلاة جهرية
4
4
عشاء

الجهرية عددها = 3

السرية عددها = 2
مجموع الحروف 17
مجموع الأركــان 5
الجهرية عددها = 3

السرية عددها = 2
مجموع الركعات 17
مجموع الحروف 17
مجموع الصلوات 5


نضرب مثلا آخر لذلك عن عدد الصلوات المفروضة يوميا على المسلم

وبنفس الطريقة نعلم عدد الصلوات اليومية المفروضة على المسلم .

يقول الله تعالى : (حفظوا على الصلوات والصلوة الوسطى وقوموا لله قنتين) (البقرة 238) .

هناك صلاة وسطى ، إذاً عدد الصلوات فردي فيه صلاة تتوسط مجموعتين من الصلوات تتساويان في العدد قبل وبعد الصلاة الوسطى ، وأقل عدد فردي بعد الواحد هو العدد ثلاثة ، فلو كان عدد الصلوات ثلاث صلوات لكان البيان الإلهي قال : حافظوا على الصلاتين والصلاة الوسطى ، ولكنه قال : حافظوا على الصلوات (أربع صلوات ، اثنتين قبل واثنتين بعد الصلاة الوسطى) . إذا العدد خمس صلوات والله أعلم .

وكذلك يمكن أن نثبت ومن القرآن الكريم أن عدد الصلوات اليومية المفروضة على المسلم خمس صلوات على النحو التالي :

من أركان الصلاة التوجه للقبلة فلنحص عدد المرات التي ذكر فيها التوجه للقبلة في القرآن :

1. فول وجهك شطر المسجد الحرام . (البقرة 144) .

2. وحيث ما كنتم فولوا وجوهكم شطره . (البقرة 144) .

3. فول وجهك شطر المسجد الحرام . (البقرة 149) .

4. فول وجهك شطر المسجد الحرام . (البقرة 150) .

5. وحيث ما كنتم فولوا وجوهكم شطره . (البقرة 150) .

خمس حالات من التوجه إلى القبلة تعني خمس صلوات والله أعلم .

فائدة : ومن كتاب (الأعداد من القرآن والحديث والأخبار) : (الصلوات خمس إنما صارت خمساً إظهاراً لسرِّ التضعيف لأن أصلها خمسون ، وقيل : ليغفرَ بها ما تجنيه الحواس الخمس من الذنوب . وقيل : لأن الكعبة بُنيت من خمسة جبال : طُور سيناء / طور زيتا / الجُوديّ / حراء / وأبو قُبيس ." انظر روح البيان – أول سورة الإسراء" .

وأول فرضها ركعتان وبعد الهجرة بشهر ، وقيل : بشهر وعشرة أيام زيدت في الحضر وأقرت في الجمعة ، ثم أعيدت ركعتين في السفر في السنة الرابعة من الهجرة .

1 - وقيل : أول من صلى الفجر آدم حين أظلم عليه الليل ولم يكن رآه ، فلما انشقّ الفجر وعاد النور شكر الله تعالى بالصلاة ، وقيل : لنزول توبته وقت الفجر .

2 - وأول من صلى الظهر إبراهيم حين أتى الفداء لابنه بعد الظهر .

3 - وأول من صلى العصر يونس حين أُنجي من ظلمات أربع : الزلَّة / الماء / الليل / وبطن الحوت . (نستنتج من ذلك أن صلاة العصر تأتي في الوسط من حيث التسلسل الزمني لبدايات الصلوات الخمس !!!)

4 - وأول من صلى المغرب عيسى عليه السلام ، فالركعة الأولى لنفي الألوهية عن نفسه ، والثانية لنفيها عن والدته ، والثالثة لإثباتها لله عزّ وجلّ . وقيل : هو داود ، وأنه تعب في الثالثة فقعد وسلّم ففُرضت ثلاثاً .

5 - وأول من صلى العشاء موسى حين خرج من مدين وضل الطريق ، وكان في غم المراة وغم أخيه هارون وغم فرعون عدوّه ، وغم أولاده ، فلما أنجاه الله من ذلك شكره بهذه الصلاة .

وأول من صلى الوتر نبيُّنا عليه وعلى سائر الأنبياء الصلاة والسلام . قيل : لما قام للثالثة رأى والديه في النار فانحلّت قواه ، فكبّر ودعا وسلّم على ثلاث . ففُرضت كذلك .

انظر "روح البيان" أول الإسراء .

الآيات التي ورد بها ذكر الفعل (سجد) ومشتقاته

الآية المكتوبة باللون الأحمر غير معنية بالبشر .

الكلمة المكتوبة باللون الأزرق هو ما نقصده ، وعددها 34 وهو عدد الجدات المفروضة في اليوم .

(وَإِذْ قُلْنَا لِلْمَلائِكَةِ اسْجُدُوا لِآدَمَ فَسَجَدُوا إِلَّا إِبْلِيسَ أَبَى وَاسْتَكْبَرَ وَكَانَ مِنَ الْكَافِرِينَ) (البقرة:34)

(وَإِذْ قُلْنَا ادْخُلُوا هَذِهِ الْقَرْيَةَ فَكُلُوا مِنْهَا حَيْثُ شِئْتُمْ رَغَداً وَادْخُلُوا الْبَابَ سُجَّداً وَقُولُوا حِطَّةٌ نَغْفِرْ لَكُمْ خَطَايَاكُمْ وَسَنَزِيدُ الْمُحْسِنِينَ) (البقرة:58)

(يَا مَرْيَمُ اقْنُتِي لِرَبِّكِ وَاسْجُدِي وَارْكَعِي مَعَ الرَّاكِعِينَ) (آل عمران:43)

(لَيْسُوا سَوَاءً مِنْ أَهْلِ الْكِتَابِ أُمَّةٌ قَائِمَةٌ يَتْلُونَ آيَاتِ اللَّهِ آنَاءَ اللَّيْلِ وَهُمْ يَسْجُدُونَ) (آل عمران:113)

(وَإِذَا كُنْتَ فِيهِمْ فَأَقَمْتَ لَهُمُ الصَّلاةَ فَلْتَقُمْ طَائِفَةٌ مِنْهُمْ مَعَكَ وَلْيَأْخُذُوا أَسْلِحَتَهُمْ فَإِذَا سَجَدُوا فَلْيَكُونُوا مِنْ وَرَائِكُمْ وَلْتَأْتِ طَائِفَةٌ أُخْرَى لَمْ يُصَلُّوا فَلْيُصَلُّوا مَعَكَ وَلْيَأْخُذُوا حِذْرَهُمْ وَأَسْلِحَتَهُمْ وَدَّ الَّذِينَ كَفَرُوا لَوْ تَغْفُلُونَ عَنْ أَسْلِحَتِكُمْ وَأَمْتِعَتِكُمْ فَيَمِيلُونَ عَلَيْكُمْ مَيْلَةً وَاحِدَةً وَلا جُنَاحَ عَلَيْكُمْ إِنْ كَانَ بِكُمْ أَذىً مِنْ مَطَرٍ أَوْ كُنْتُمْ مَرْضَى أَنْ تَضَعُوا أَسْلِحَتَكُمْ وَخُذُوا حِذْرَكُمْ إِنَّ اللَّهَ أَعَدَّ لِلْكَافِرِينَ عَذَاباً مُهِيناً) (النساء:102)

(وَرَفَعْنَا فَوْقَهُمُ الطُّورَ بِمِيثَاقِهِمْ وَقُلْنَا لَهُمُ ادْخُلُوا الْبَابَ سُجَّداً وَقُلْنَا لَهُمْ لا تَعْدُوا فِي السَّبْتِ وَأَخَذْنَا مِنْهُمْ مِيثَاقاً غَلِيظاً) (النساء:154)

(وَلَقَدْ خَلَقْنَاكُمْ ثُمَّ صَوَّرْنَاكُمْ ثُمَّ قُلْنَا لِلْمَلائِكَةِ اسْجُدُوا لِآدَمَ فَسَجَدُوا إِلَّا إِبْلِيسَ لَمْ يَكُنْ مِنَ السَّاجِدِينَ) (لأعراف:11)

(قَالَ مَا مَنَعَكَ أَلَّا تَسْجُدَ إِذْ أَمَرْتُكَ قَالَ أَنَا خَيْرٌ مِنْهُ خَلَقْتَنِي مِنْ نَارٍ وَخَلَقْتَهُ مِنْ طِينٍ) (لأعراف:12)

(وَإِذْ قِيلَ لَهُمُ اسْكُنُوا هَذِهِ الْقَرْيَةَ وَكُلُوا مِنْهَا حَيْثُ شِئْتُمْ وَقُولُوا حِطَّةٌ وَادْخُلُوا الْبَابَ سُجَّداً نَغْفِرْ لَكُمْ خَطِيئَاتِكُمْ سَنَزَيِدُ الْمُحْسِنِينَ) (لأعراف:161)

(إِنَّ الَّذِينَ عِنْدَ رَبِّكَ لا يَسْتَكْبِرُونَ عَنْ عِبَادَتِهِ وَيُسَبِّحُونَهُ وَلَهُ يَسْجُدُونَ) (لأعراف:206)

(وَرَفَعَ أَبَوَيْهِ عَلَى الْعَرْشِ وَخَرُّوا لَهُ سُجَّداً وَقَالَ يَا أَبَتِ هَذَا تَأْوِيلُ رُؤْيايَ مِنْ قَبْلُ قَدْ جَعَلَهَا رَبِّي حَقّاً وَقَدْ أَحْسَنَ بِي إِذْ أَخْرَجَنِي مِنَ السِّجْنِ وَجَاءَ بِكُمْ مِنَ الْبَدْوِ مِنْ بَعْدِ أَنْ نَزَغَ الشَّيْطَانُ بَيْنِي وَبَيْنَ إِخْوَتِي إِنَّ رَبِّي لَطِيفٌ لِمَا يَشَاءُ إِنَّهُ هُوَ الْعَلِيمُ الْحَكِيمُ) (يوسف:100)

(وَلِلَّهِ يَسْجُدُ مَنْ فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ طَوْعاً وَكَرْهاً وَظِلالُهُمْ بِالْغُدُوِّ وَالْآصَالِ) (الرعد:15)

(فَسَجَدَ الْمَلائِكَةُ كُلُّهُمْ أَجْمَعُونَ) (الحجر:30)

(قَالَ لَمْ أَكُنْ لِأَسْجُدَ لِبَشَرٍ خَلَقْتَهُ مِنْ صَلْصَالٍ مِنْ حَمَأٍ مَسْنُونٍ) (الحجر:33)

(أَوَلَمْ يَرَوْا إِلَى مَا خَلَقَ اللَّهُ مِنْ شَيْءٍ يَتَفَيَّأُ ظِلالُهُ عَنِ الْيَمِينِ وَالشَّمَائِلِ سُجَّداً لِلَّهِ وَهُمْ دَاخِرُونَ) (النحل:48)

(وَلِلَّهِ يَسْجُدُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ مِنْ دَابَّةٍ وَالْمَلائِكَةُ وَهُمْ لا يَسْتَكْبِرُونَ) (النحل:49)

(وَإِذْ قُلْنَا لِلْمَلائِكَةِ اسْجُدُوا لِآدَمَ فَسَجَدُوا إِلَّا إِبْلِيسَ قَالَ أَأَسْجُدُ لِمَنْ خَلَقْتَ طِيناً) (الاسراء:61)

(قُلْ آمِنُوا بِهِ أَوْ لا تُؤْمِنُوا إِنَّ الَّذِينَ أُوتُوا الْعِلْمَ مِنْ قَبْلِهِ إِذَا يُتْلَى عَلَيْهِمْ يَخِرُّونَ لِلْأَذْقَانِ سُجَّداً) (الاسراء:107)

(وَإِذْ قُلْنَا لِلْمَلائِكَةِ اسْجُدُوا لِآدَمَ فَسَجَدُوا إِلَّا إِبْلِيسَ كَانَ مِنَ الْجِنِّ فَفَسَقَ عَنْ أَمْرِ رَبِّهِ أَفَتَتَّخِذُونَهُ وَذُرِّيَّتَهُ أَوْلِيَاءَ مِنْ دُونِي وَهُمْ لَكُمْ عَدُوٌّ بِئْسَ لِلظَّالِمِينَ بَدَلاً) (الكهف:50)

(أُولَئِكَ الَّذِينَ أَنْعَمَ اللَّهُ عَلَيْهِمْ مِنَ النَّبِيِّينَ مِنْ ذُرِّيَّةِ آدَمَ وَمِمَّنْ حَمَلْنَا مَعَ نُوحٍ وَمِنْ ذُرِّيَّةِ إِبْرَاهِيمَ وَإِسْرائيلَ وَمِمَّنْ هَدَيْنَا وَاجْتَبَيْنَا إِذَا تُتْلَى عَلَيْهِمْ آيَاتُ الرَّحْمَنِ خَرُّوا سُجَّداً وَبُكِيّاً) (مريم:58)

(فَأُلْقِيَ السَّحَرَةُ سُجَّداً قَالُوا آمَنَّا بِرَبِّ هَارُونَ وَمُوسَى) (طـه:70)

(وَإِذْ قُلْنَا لِلْمَلائِكَةِ اسْجُدُوا لِآدَمَ فَسَجَدُوا إِلَّا إِبْلِيسَ أَبَى) (طـه:116)

(أَلَمْ تَرَ أَنَّ اللَّهَ يَسْجُدُ لَهُ مَنْ فِي السَّمَاوَاتِ وَمَنْ فِي الْأَرْضِ وَالشَّمْسُ وَالْقَمَرُ وَالنُّجُومُ وَالْجِبَالُ وَالشَّجَرُ وَالدَّوُابُّ وَكَثِيرٌ مِنَ النَّاسِ وَكَثِيرٌ حَقَّ عَلَيْهِ الْعَذَابُ وَمَنْ يُهِنِ اللَّهُ فَمَا لَهُ مِنْ مُكْرِمٍ إِنَّ اللَّهَ يَفْعَلُ مَا يَشَاءُ) (الحج:18)

(يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا ارْكَعُوا وَاسْجُدُوا وَاعْبُدُوا رَبَّكُمْ وَافْعَلُوا الْخَيْرَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ) (الحج:77)

(وَإِذَا قِيلَ لَهُمُ اسْجُدُوا لِلرَّحْمَنِ قَالُوا وَمَا الرَّحْمَنُ أَنَسْجُدُ لِمَا تَأْمُرُنَا وَزَادَهُمْ نُفُوراً) (الفرقان:60)

(وَالَّذِينَ يَبِيتُونَ لِرَبِّهِمْ سُجَّداً وَقِيَاماً) (الفرقان:64)

(وَجَدْتُهَا وَقَوْمَهَا يَسْجُدُونَ لِلشَّمْسِ مِنْ دُونِ اللَّهِ وَزَيَّنَ لَهُمُ الشَّيْطَانُ أَعْمَالَهُمْ فَصَدَّهُمْ عَنِ السَّبِيلِ فَهُمْ لا يَهْتَدُونَ) (النمل:24)

(أَلَّا يَسْجُدُوا لِلَّهِ الَّذِي يُخْرِجُ الْخَبْءَ فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَيَعْلَمُ مَا تُخْفُونَ وَمَا تُعْلِنُونَ) (النمل:25)

(إِنَّمَا يُؤْمِنُ بِآياتِنَا الَّذِينَ إِذَا ذُكِّرُوا بِهَا خَرُّوا سُجَّداً وَسَبَّحُوا بِحَمْدِ رَبِّهِمْ وَهُمْ لا يَسْتَكْبِرُونَ) (السجدة:15)

(فَسَجَدَ الْمَلائِكَةُ كُلُّهُمْ أَجْمَعُونَ) (صّ:73)

(قَالَ يَا إِبْلِيسُ مَا مَنَعَكَ أَنْ تَسْجُدَ لِمَا خَلَقْتُ بِيَدَيَّ أَسْتَكْبَرْتَ أَمْ كُنْتَ مِنَ الْعَالِينَ) (صّ:75)

(وَمِنْ آيَاتِهِ اللَّيْلُ وَالنَّهَارُ وَالشَّمْسُ وَالْقَمَرُ لا تَسْجُدُوا لِلشَّمْسِ وَلا لِلْقَمَرِ وَاسْجُدُوا لِلَّهِ الَّذِي خَلَقَهُنَّ إِنْ كُنْتُمْ إِيَّاهُ تَعْبُدُونَ) (فصلت:37)

(مُحَمَّدٌ رَسُولُ اللَّهِ وَالَّذِينَ مَعَهُ أَشِدَّاءُ عَلَى الْكُفَّارِ رُحَمَاءُ بَيْنَهُمْ تَرَاهُمْ رُكَّعاً سُجَّداً يَبْتَغُونَ فَضْلاً مِنَ اللَّهِ وَرِضْوَاناً سِيمَاهُمْ فِي وُجُوهِهِمْ مِنْ أَثَرِ السُّجُودِ ذَلِكَ مَثَلُهُمْ فِي التَّوْرَاةِ وَمَثَلُهُمْ فِي الْأِنْجِيلِ كَزَرْعٍ أَخْرَجَ شَطْأَهُ فَآزَرَهُ فَاسْتَغْلَظَ فَاسْتَوَى عَلَى سُوقِهِ يُعْجِبُ الزُّرَّاعَ لِيَغِيظَ بِهِمُ الْكُفَّارَ وَعَدَ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ مِنْهُمْ مَغْفِرَةً وَأَجْراً عَظِيماً) (الفتح:29)

(فَاسْجُدُوا لِلَّهِ وَاعْبُدُوا) (لنجم:62)

(وَالنَّجْمُ وَالشَّجَرُ يَسْجُدَانِ) (الرحمن:6)

(وَمِنَ اللَّيْلِ فَاسْجُدْ لَهُ وَسَبِّحْهُ لَيْلاً طَوِيلاً) (الانسان:26)

(وَإِذَا قُرِئَ عَلَيْهِمُ الْقُرْآنُ لا يَسْجُدُونَ) (الانشقاق:21)

(كَلَّا لا تُطِعْهُ وَاسْجُدْ وَاقْتَرِبْ) (العلق:19)

(وَأُلْقِيَ السَّحَرَةُ سَاجِدِينَ) (لأعراف:120)

(التَّائِبُونَ الْعَابِدُونَ الْحَامِدُونَ السَّائِحُونَ الرَّاكِعُونَ السَّاجِدُونَ الْآمِرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَالنَّاهُونَ عَنِ الْمُنْكَرِ وَالْحَافِظُونَ لِحُدُودِ اللَّهِ_ وَبَشِّرِ الْمُؤْمِنِينَ) (التوبة:112)

(إِذْ قَالَ يُوسُفُ لَأَبِيهِ يَا أَبَتِ إِنِّي رَأَيْتُ أَحَدَ عَشَرَ كَوْكَباً وَالشَّمْسَ وَالْقَمَرَ رَأَيْتُهُمْ لِي سَاجِدِينَ) (يوسف:4)

(فَإِذَا سَوَّيْتُهُ وَنَفَخْتُ فِيهِ مِنْ رُوحِي فَقَعُوا لَهُ سَاجِدِينَ) (الحجر:29)

(إِلَّا إِبْلِيسَ أَبَى أَنْ يَكُونَ مَعَ السَّاجِدِينَ) (الحجر:31)

(قَالَ يَا إِبلِيسُ مَا لَكَ أَلَّا تَكُونَ مَعَ السَّاجِدِينَ) (الحجر:32)

(فَسَبِّحْ بِحَمْدِ رَبِّكَ وَكُنْ مِنَ السَّاجِدِينَ) (الحجر:98)

(فَأُلْقِيَ السَّحَرَةُ سَاجِدِينَ) (الشعراء:46)

(وَتَقَلُّبَكَ فِي السَّاجِدِينَ) (الشعراء:219)

(فَإِذَا سَوَّيْتُهُ وَنَفَخْتُ فِيهِ مِنْ رُوحِي فَقَعُوا لَهُ سَاجِدِينَ) (صّ:72)

(أَمَّنْ هُوَ قَانِتٌ آنَاءَ اللَّيْلِ سَاجِداً وَقَائِماً يَحْذَرُ الْآخِرَةَ وَيَرْجُو رَحْمَةَ رَبِّهِ قُلْ هَلْ يَسْتَوِي الَّذِينَ يَعْلَمُونَ وَالَّذِينَ لا يَعْلَمُونَ إِنَّمَا يَتَذَكَّرُ أُولُو الْأَلْبَابِ) (الزمر:9)

1. وَأَقِمِ الصَّلاَةَ طَرَفَيِ النَّهَارِ وَزُلَفاً مِّنَ اللَّيْلِ إِنَّ الْحَسَنَاتِ يُذْهِبْنَ السَّـيِّئَاتِ ذَلِكَ ذِكْرَى لِلذَّاكِرِينَ (هود 114)

2. أَقِمِ الصَّلاَةَ لِدُلُوكِ الشَّمْسِ إِلَى غَسَقِ اللَّيْلِ وَقُرْآنَ الْفَجْرِ إِنَّ قُرْآنَ الْفَجْرِ كَانَ مَشْهُوداً (الإسراء 078)

3. إِنَّنِي أَنَا اللَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا أَنَا فَاعْبُدْنِي وَأَقِمِ الصَّلَاةَ لِذِكْرِي (طه 014)

4. اتْلُ مَا أُوحِيَ إِلَيْكَ مِنَ الْكِتَابِ وَأَقِمِ الصَّلَاةَ إِنَّ الصَّلَاةَ تَنْهَى عَنِ الْفَحْشَاء وَالْمُنكَرِ وَلَذِكْرُ اللَّهِ أَكْبَرُ وَاللَّهُ يَعْلَمُ مَا تَصْنَعُونَ (العنكبوت 045)

5. يَا بُنَيَّ أَقِمِ الصَّلَاةَ وَأْمُرْ بِالْمَعْرُوفِ وَانْهَ عَنِ الْمُنكَرِ وَاصْبِرْ عَلَى مَا أَصَابَكَ إِنَّ ذَلِكَ مِنْ عَزْمِ الْأُمُورِ (لقمان 017)

ونرى أيضا أنّ فعل الأمر (اركع) ومشتقاتها وردت (4) مرات و كلمة (ركع) وردت (Cool مرات و و كلمة (راكع ) ومشتقاتها وردت (5) مرات، و اجماليهم (17) وهذا ما يطابق تماما عدد الركعات اليومية المفروضة (الفجر 2 / الظهر 4 / العصر 4 / المغرب 3 / العشاء 4) {2+4+4+3+4}=17 .

فعل الأمر (اركع)1.

وَأَقِيمُواْ الصَّلاَةَ وَآتُواْ الزَّكَاةَ وَارْكَعُواْ مَعَ الرَّاكِعِينَ (البقرة 043)

2. يَا مَرْيَمُ اقْنُتِي لِرَبِّكِ وَاسْجُدِي وَارْكَعِي مَعَ الرَّاكِعِينَ (آل عمران 043)

3. يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا ارْكَعُوا وَاسْجُدُوا وَاعْبُدُوا رَبَّكُمْ وَافْعَلُوا الْخَيْرَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ (الحج 077)

4. وَإِذَا قِيلَ لَهُمُ ارْكَعُوا لَا يَرْكَعُونَ (المرسلات 048)

كلمة (ركع)

5. وَأَقِيمُواْ الصَّلاَةَ وَآتُواْ الزَّكَاةَ وَارْكَعُواْ مَعَ الرَّاكِعِينَ (البقرة 043)

6. وَإِذْ جَعَلْنَا الْبَيْتَ مَثَابَةً لِّلنَّاسِ وَأَمْناً وَاتَّخِذُواْ مِن مَّقَامِ إِبْرَاهِيمَ مُصَلًّى وَعَهِدْنَا إِلَى إِبْرَاهِيمَ وَإِسْمَاعِيلَ أَن طَهِّرَا بَيْتِيَ لِلطَّائِفِينَ وَالْعَاكِفِينَ وَالرُّكَّعِ السُّجُودِ (البقرة 125)

7. يَا مَرْيَمُ اقْنُتِي لِرَبِّكِ وَاسْجُدِي وَارْكَعِي مَعَ الرَّاكِعِينَ (آل عمران 043)

8. وَإِذْ بَوَّأْنَا لِإِبْرَاهِيمَ مَكَانَ الْبَيْتِ أَن لَّا تُشْرِكْ بِي شَيْئاً وَطَهِّرْ بَيْتِيَ لِلطَّائِفِينَ وَالْقَائِمِينَ وَالرُّكَّعِ السُّجُودِ (الحج 026)

9. يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا ارْكَعُوا وَاسْجُدُوا وَاعْبُدُوا رَبَّكُمْ وَافْعَلُوا الْخَيْرَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ (الحج 077)

10. مُّحَمَّدٌ رَّسُولُ اللَّهِ وَالَّذِينَ مَعَهُ أَشِدَّاء عَلَى الْكُفَّارِ رُحَمَاء بَيْنَهُمْ تَرَاهُمْ رُكَّعاً سُجَّداً يَبْتَغُونَ فَضْلاً مِّنَ اللَّهِ وَرِضْوَاناً سِيمَاهُمْ فِي وُجُوهِهِم مِّنْ أَثَرِ السُّجُودِ ذَلِكَ مَثَلُهُمْ فِي التَّوْرَاةِ وَمَثَلُهُمْ فِي الْإِنجِيلِ كَزَرْعٍ أَخْرَجَ شَطْأَهُ فَآزَرَهُ فَاسْتَغْلَظَ فَاسْتَوَى عَلَى سُوقِهِ يُعْجِبُ الزُّرَّاعَ لِيَغِيظَ بِهِمُ الْكُفَّارَ وَعَدَ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ مِنْهُم مَّغْفِرَةً وَأَجْراً عَظِيماً (الفتح 029)

11. وَإِذَا قِيلَ لَهُمُ ارْكَعُوا لَا يَرْكَعُونَ (المرسلات 048)

كلمة (راكع)

12 - وَإِذَا قِيلَ لَهُمُ ارْكَعُوا لَا يَرْكَعُونَ (المرسلات 048)

13 - وَأَقِيمُواْ الصَّلاَةَ وَآتُواْ الزَّكَاةَ وَارْكَعُواْ مَعَ الرَّاكِعِينَ (البقرة 043)

14 - يَا مَرْيَمُ اقْنُتِي لِرَبِّكِ وَاسْجُدِي وَارْكَعِي مَعَ الرَّاكِعِينَ (آل عمران 043)

15. إِنَّمَا وَلِيُّكُمُ اللّهُ وَرَسُولُهُ وَالَّذِينَ آمَنُواْ الَّذِينَ يُقِيمُونَ الصَّلاَةَ وَيُؤْتُونَ الزَّكَاةَ وَهُمْ رَاكِعُونَ (المائدة 055)

16. التَّائِبُونَ الْعَابِدُونَ الْحَامِدُونَ السَّائِحُونَ الرَّاكِعُونَ السَّاجِدونَ الآمِرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَالنَّاهُونَ عَنِ الْمُنكَرِ وَالْحَافِظُونَ لِحُدُودِ اللّهِ وَبَشِّرِ الْمُؤْمِنِينَ (التوبة 112)

17. قَالَ لَقَدْ ظَلَمَكَ بِسُؤَالِ نَعْجَتِكَ إِلَى نِعَاجِهِ وَإِنَّ كَثِيراً مِّنْ الْخُلَطَاء لَيَبْغِي بَعْضُهُمْ عَلَى بَعْضٍ إِلَّا الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ وَقَلِيلٌ مَّا هُمْ وَظَنَّ دَاوُودُ أَنَّمَا فَتَنَّاهُ فَاسْتَغْفَرَ رَبَّهُ وَخَرَّ رَاكِعاً وَأَنَابَ (ص 024) (انتهى)

الشيخ إدريس السوسي
Admin

عدد المساهمات : 1991
تاريخ التسجيل : 08/12/2016
العمر : 76

https://soussi.ahlamontada.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى